کد مطلب:118325 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:349

خطبه 003-شقشقیه











[صفحه 91]

قوله علیه السلام فی هذه الخطبه: كراكب الصعبه ان اشنق لها خرم و ان اسلس لها تقحم... یرید انه اذا شدد علیها فی جذب الزمام و هی تنازعه راسها خرم انفها، و ان ارخی لها شیئا مع صعوبتها تقحمت به فلم یملكها، یقال: اشنق الناقه اذا جذب راسها بالزمام و دفعه، و شقها ایضا، ذكر ذلك ابن السكین فی اصلاح المنطق، و انما قال علیه السلام: اشنق لها، و لم یقل اشنقها لانه جعله فی مقابله قوله: اسلس لها، فكانه علیه السلام، قال: ان رفع اشنق لها بالزمام یعنی: امسكه علیها. ان هذه الخطبه و ما یشبهها مما یتضمن شكایته فی امرالخلافه قد انكرها جماعه من اهل السنه حتی قالوا: انه لم یصدر عنه علیه السلام شكائه فی هذا الامر اصلا، و منهم من نسب هذه الخطبه خاصه الی السیدالرضی رحمه الله. و الحق ان ذلك افراط فی القول لان المنافسه التی كانت بین الصحابه فی امر الخلاقه معلومه بالضروره لكل من سمع اخبارهم، و تشاجرهم فی السقیفه، و تخلف علی و وجوه بنی هاشم عن البیعه امر ظاهر لایدفعه الا جاهل او معاند، و اذا ثبت انه علیه السلام نافس فی هذا الامر كان الظن غالبا بوجود الشكایه منه، و ان لم یسمع ذلك منه، فضلا عن ان الشكایه بلغت مبلغ التواتر المعنوی

فی الالفاظ لشهرتها، و كثرتها تعلم بالضروره انها لاتكون باسرها كذبا بل لابد ان یصدق بعضها فثبتت فیه الشكایه علی ان هذه الخطبه نقلها من یوثق به من الادباء و العلماء قبل مولد الرضی بمده و وجدت بها نسخه موثوقا بنقلها، علیها خط الوزیر ابن الفرات و كان قبل مولد الرضی بنیف و ستین سنه و لنرجع الی المتن. فنقول: المراد بفلان ابوبكر. و فی بعض النسخ لقد تقمصها ابن ابی قحافه، و الضمیر فی تقمصها راجع الی الخلاقه لعهدها او لسبق ذكرها، و استعار لفظ التقمص لتلبسه بها. و الواو فی و انه واو الحال، و مثل نفسه منها بالقطب من الرحا فی انها لا تستقیم بدونه، و اكد ذلك بالكنایه عن علوه و شرفه مع فیضان العلوم و الفضائل عنه بوصفین من اوصاف الجبل المنیع العالی و هما كونه ینحدر عنه السیل و لا یرقی الیه الطیر. و سدلت ای: ارخیت دونها ثوابا كنایه عن احتجابه عن طلبها بحجاب الزهد فیها و الاعراض عنها. و قوله: وطویت عنها كشحا، كنایه: عن امتناعه منها كالما كول المعاف الذی یطوف البطن دونه. و الكشح بالفتح: الخاصره، و قیل: انه اراد التلفت عنها، كما یفعل المعرض عمن الی جانبه كما قال: طوی كشحه عنی و اعرض جانبا. و قوله: و طفقت. الی قوله: عمیاء، ای:

جعلت افكر فی امری هل اصول علیهم بید جذاء، بالدال، و الذال، ای: مقطوعه و هی كنایه عن عدم الناصر له، اوان اصبر علی طخیه عمیاء، ای: ظلمه لایهتدی فیها للحق، و كنی بها عن التباس الامور فی الخلافیه قبله كنایه بالمستعار و كنی عن شده ذلك بقوله: یهرم، الی قوله: ربه، و اراد بكدح المومن فیها شده سعیه و اجتهاده فی لزوم الحق و الذب عنه. و قوله: فرایت ان الصبر علی هاتا احجی، ترجیح لقسم الصبر علی قسم المنافره، و هاتا لغه فی هذی. و احجمی: الیق، الیق بالحجی و هو العقل لما فی المنافره من انشعاب عصا المسلمین ای: اجماعهم و ایتلافهم مع غضاضه الاسلاوم و كثره اعدائه. و القذی: ما یقع فی العین فیوذیها كالغبار و نحوه. و الشجی: ما ینشب فی الحلق من عظم و نحوه فیغص به، و هما كنایتان عن الغم و مراره الصبر و التالم من الغبن. و تراثه، قیل: هو ما خلفه رسول الله صلی الله علیه و اله لابنته كفدك لان مال الزوجه فی حكم مال الرجل. و النهب: اشاره الی منع الخلفاء الثلاثه لها بالخیر الذی رواه ابوبكر (نحن معاشر الانبیاء لانورث، ما تركناه فهو صدقه) و قیل: اراد منصب الخلافه و یصدق علیه لفظ الارث كما فی قوله تعالی: (یرثنی و یرث من آل یعقوب) ای: العلم و م

نصب النبوه.

[صفحه 92]

و الماضی الاول: ابوبكر، و سبیله طریق الاخره و هو: الموت. و فلان بعده: عمر، و ادلی بكذا: القاه الیه، و كنی بذلك عن نص ابی بكر بالخلاقه بعده. و ما البیت فهو لاعشی قیس و اسمه میمون بن جندل من قصیده یمدح بها عامرا و یهجو علقمه اولها: شاقتك من قتله اطلالها بالشط و الوتر الی حاجر و حیان، جابر، ابنا السمین بن عمر من بنی حنیفه. كان حیان صاحب الحص بالیمامه سیدا مطاعا یصله كسری فی كل سنه، و كان فی نعمه و رفاهیه، و كان الاعشی ینادمه، و اراد ما ابعد ما بین یومی علی كور المطیه اداب، و انصب فی الهواجر، و بین یومی منادما حیان اخاجربروادعا فی نعمه و خفض. و روی ان حیان، عاتب الاعشی فی تعریفه باخیه فاعتذران القافیه جریه الی ذلك فلم یقبل عذره. و الیوم الاول، رفع بانه فاعل اسم الفعل، و الثانی عطف علیه، و عرض البیت تمثیل حاله بحاله القائل، و الفرق بین ایامه مع رسول الله صلی علیه و آله و سلم، و حاله معه فی العزه و قرب المنزله و الحصول علی العلوم و مكارم الاخلاق، و ایامه فی القوم و حاله من المتاعب و المشاق و مقاساه المحن. و قیل: اراد الفرق بینه و بین القوم فی ظفرهم و فوزهم به، و فوات مطلوبه هو و حصوله علی الحرمان و

المشقه. و قوله: فیا عجبا الی بعد وفاته، الضمیر راجع الی ابی بكر و استقالته هو قوله: (اقیلونی فلست بخیركم) و وجه التعجب هو استقالته منها فی الحیاه لثقلها مع تحمله لها فی الممات ایضا بعقدها لغیره. و اللام فی لشد للتاكید و استعارلها لفظ الضرع لشبهها بالناقه و انما وصف تشطره، و هو اخذ كل منها شطرا، لاشتراكمها فی امر الخلاقه، و اخذهما لها فكانهما اقتسماها اقتسام الحالبین اخلاف الناقه. و الحوزه: الناحیه: و كتبی بها بوصف خشنها عن طباع عمر، فانها كانت توصف بالجفاوه و بغلظ كلمها: عن غلظته فی المواجهه بالقوه و غیره. و الكلم: الجرح، و بخشونه مسها: عن عدم لینه لمن بلتمس منه امرا، و بكثره العثار و الاعتذار منها: عما كان یتسرع الیه من الاحكام ثم یعادم النظر فیها فیجدها غیر صائبه فیحتاج الی العذر منها كقصه المجهضه و غیرها. و الضمیر فی منها یعود الی الحوزه، و قوله: فصاحبها ای: ان المصاحب لتلك الطبیعه الغلیظه الخشنه كراكب الناقه التی لم ترض. و قوله: ان اشنق، الی قوله: تقحم، هو: وجه الشبه، و المعنی: ان مصاحبه ان اكثر انكاره ما یتسرع الیه ادی الی مشاقته، و فساد الحال بینهما، و ان سكت عنه ادی ذلك الی الاختلال بالواجب، كما ان را

كب الصعبه ان اشنق لها و والی جذب الزمام فی وجهها خرم انفها، و ان اسلس لها فی قیادها تقحمت به فی المهالك، و ركبت به العسف. و قیل: الضمیر فی صاحبها یعود الی الخلافه، و صاحبها هو من تولی امرها، و وجه شبهه براكب الصعبه ان الخلیفه یحتاج الی مداراه الخلق و جذبهم عن طرفی الافراط و التفریط الی حاق الوسط فلایشدد علیهم فی طلب الحق التشدید الموجب العجزهم و قصورهم و فساد الامر بینه و بینهم، كمن اشنق الصعبه و لایهملهم فیتعدوا الواجب و یهلك بهلاكهم كمن اسلس لها. و قیل: اراد بصاحبها نفسه لانه ایضا بین خطرین، اما ان یبقی ساكتا عن طلب الامر فیتقحم بذلك فی موارد الذل كما یتقحم مسلس قیاد الصعبه. و اما ان یتشدد فی طلبه فیشق بذلك عصا الاسلام فیكون كمن اشنق لها فخرم انفها. و قوله: فمنی الناس ای: ابتلوا، و استعار لفظ الخبط و الشماس و هو: نفار الدابه و التلون، و الاعتراض و هو المشی فی عرض الطریق لما كان یقع من تغیر اخلاق الرجل و اختلاف حركاته، كالفرس الذی لم یرض، و قیل: اراد ما ابتلی به الناس من تفرق الكلمه و اضطراب الامر لذلك بعد رسول الله علیه السلام. و المده: مده البلاء و شده المحنه لفوات حقه.

[صفحه 94]

و قوله: حتی مضی، ای: الثانی، و الجماعه الذین جعلها فیهم هم اهل الشوری. و الشوری: مصدر كالنجوی، و خلاصه خبرهم: انه لما طعن عمر دخلت علیه وجوه الصحابه و سالوه یستخلف رجلا برضاه، فقال: لااحب ان اتحملها حیا و میتا، فقالوا: الا تشیر علینا؟ فقال: ان احببتم؟ فقالوا: نعم، فقال: الصالحون لهذا الامر سبعه و هم: سعید بن زید، و انا مخرجه منهم لانه من اهل بیتی، و سعد بن ابی وقاص، و عبدالرحمن انه قارون هذه الامه، و من طلحه فتكبره، و من الزبیر فشحه، و من عثمان حبه لقومه، و من علی حرصه علی هذا الامر، و امر ان یصلی صهیب بالناس ثلاثه ایام، و یخلوا السته فی بیت ثلاثه ایام فان اتفقت خمسه علی رجل و ابی واحد قتل، و ان اتفقت ثلاثه و ابت ثلاثه فلیكن الناس مع الثلاثه الذین فیهم عبدالرحمن. و یروی: فاقتلوا الثلاثه الذین لیس فیهم عبدالرحمن. فلما خرجوا و اجتمعوا للامر، قال عبدالرحمن: ان لی و لسعد من هذا الامر الثلث فنحن نخرج انفسنامنه، علی ان نختار خیركم للامه فرضی القوم غیر علی، فانه قال: اری وانظر. فلما ایس عبدالرحمن می رضی علی رجع الی سعد، و قال له: هلم نعین رجلا فنبایعه، و الناس یبایعون من بایعته، فقال سعد: ان بایعك عثمان

فانا لكم ثالث، و ان اردت ان تولی عثمان فعلی احب الی. فلما ایس من رضی سعد رجع فاخذ بید علی فقال: ابایعك علی ان تعمل بكتاب الله، و سنه رسوله، و سیره الشیخین ابی بكر و عمر، فقال: تبایعنی علی ان اعمل بكتاب الله، و سنه رسوله، و اجتهد برایی فترك یده. و اخذ بیده عثمان، و قال له: مقالته لعی، فقال: نعم فكرر القول علی كال منها ثلاثا، فاجاب كل بما اجاب به اولا فبعدها. قال عبدالرحمن: هی لك یا عثمان و بایعه ثم بایعه الناس. ثم اردف حكایه الحال باستغاثه الله للشوری، و الاستفهام علی سبیل التعجب و عروض الشك للناس فی مساواته بالاول، الی ان قرن بالجماعه المذكورین فی الفضل و الاستحقاق. و اسف الطائر: قارب الارض بطیرانه، و كنی بذلك عن مقاربته لهم، و اتباعه ایاهم فی مرادهم، و الصغو: المیل، و الضغن: الحقد، و الذی ضغن هو سعد، لانه كان منحرفا عنه علیه السلام، و تخلف عن بیعته، بعد قتل عثمان، و الذی مال لصهره هو عبدالرحمن و كانت بینه و بین عثمان مصاهره لان عبدالرحمن كان زوجا لام كلثوم بنت عقبه بن ابی معیط، و هی اخت عثمان لامه اروی بنت كریز. و قوله: مع هن و هن یرید ان میله لم یكن لمجرد المصاهر بل لاسباب اخری كنفاسه علیه، او حسد له فكنی ب

هن و هن عنها.

[صفحه 95]

و ثالث القوم: عثمان، و الحضن: الجانب، و النفج: كالنفخ. والنثیل: الروث. و المعتلف: ما یعتلف به من الماكول، و كنی بذلك عن انه لم یكن همته الا التوسع ببیت المال، و الاشتغال بالنعم بالماكل و المشارب، ملاحظا فی ذلك تشبیهه بالبعیر والفرس المكرم. و بنوابیه: بنوامیه و كنی بالخضم و هو: الا كل بكل الفم عن كثره توسعهم بمال المسلمین كما نقلناه فی الاصل. و كنی با نتكاث فتله عن انتقاض الامور علیه، و ما كان یبرمه من الاراء دون الصحابه. و استعار لفظ الاجهاز الذی یفهم منه سبق الجراح و الاثخان بضرب و نحوه لقتله المسبوق بمشق اسلات الاسنه، و كذلك وصف الكبو الذی هو حقیقه فی الحیوان: لفساد امره بعد استمراره كالكبو بعد استمرار الفرس من العدو. و كنی ببطنته عن: توسعه ببیت المال ایضا. و اسند الكبوالیها لانها السبب الحامل علی فساد امره،

[صفحه 96]

و الواو فی و الناس للحال، و خبر المبتداء محذوف دل علیه متعلقه و هو الی ای: مقبلون و نحوه، و فاعل راعنی اما ما دلت علیه هذه الجمل من المصدر، ای: فما راعنی الا اقبال الناس الی و انثیالهم علی. و الانثیال: تتابع الشی یتلو بعضه بعضا و هو كقوله تعالی: (ثم بدالهم من بعد ما راوا الایات لیسجننه) و اما الجمله الاسمیه و ینثالون: اما حال من راعنی، او خبرثان المبتداو الاشاره الی حال الناس وقت بیعته، و شبههم فی ازدحاهم علیه یومئذ یریدون بیعته، بعرف الضبع فی تكاثفه، و قیام شعره. و العرب تمسی الضبع عرفا لعظم عرفها. و الحسنان ولداه علیهما السلام. و قیل: الابهامان و الحسن الابهام و انشد للشنفری: مهضومه الكشحین خرماء الحسن. اراد انهم وطئوا ابهامیه، و شقوا عطافه، و هوردائه المجتبی به. و روی عطفای و هما: جانبار دائه او جانبا قمیصه. و مجتمعین حال و شبههم بربیضه الغنم و هی القطعه المجتمعه رابضه لاجتماعهم حوله. و الطائفه الناكثه: اصحاب الجمل لنكثهم بیعته. و المارقه: الخوارج لمروقهم من الدین كمروق السهم من الرمیه و هو لفظ الخبر النبوی. و القاسطون اصحاب معاویه لبغیهم. و القسط: الخروج عن سنن العدل، و حلیت: زانت. و قوله: اما

و الذی الی آخره، اشاره الی الاعذار الحامله له علی قبول الخلاقه بعد تخلفه عنها.

[صفحه 96]

و فلق الحبه: خلقها، و قیل: هو: شقها الذی فی وسطها، و قد نبهنا علی الحكمه فیه فی الاصل. و اشارالی ثلاثه اعذار و هو حضور الحاضرین لمبایعته. و قیام الحجه علیه بوجود الناصرین للحق معه. و ما اخذ علی العلماء من العهد علی انكار المنكر والامر بالمعروف عنه التمكن. و المقاره: الموادعه و المسالمه. و العذران الاولان شرطان فی الثالث. و كنی بكظه الظالم و هی: بطنته و شبعه عن قوه ظللمه لان قدرته مظنه ذلك، و بسغب المظلوم و هو: جوعه عن كونه مظلوما. و الضمیر فی حبلها و غاربها للخلاقه ملاحظا فی استعارتها: تشبیه الخلاقه بالناقه. و كنی بذلك عن تركها كارسال الناقه لترعی ای: كنت اترك آخرا كما تركت اولا. و الفیت الشی ء: وجدته. و العفظه: الحبقه، و قیل: العطسه. و یفهم منه انه علیه السلام كان مطالبا للدنیا لكن لیس لها بل لنظام الخلق، و امتثالا لاوامر الله فی اجراء امورهم، علی قانون العدل كما هو مقصود بعثه الانبیاء و انزال الكتب. و اطردت مقالتك، ای: اجریتها. و افضیت وصلت و لو للتحضیض. و الشقشقه: اللحمه التی تخرج من فم البعیر عند هیاجه.


صفحه 91، 92، 94، 95، 96، 96.